ما رأيك

 

 

البحث في الأخبار:
 

البحث في المقالات:
 

البحث في المنوعات:
 

 

 
 
 
 
 :. المقالات
   

الأقسام:

 

 :: موقف العرب من الإبادة الأرمنية
عبد الاله خليل ابراهيم باشا

2006-08-16 13:09:27

عبد الإله خليل ابراهيم باشا

رأس العين

 

عائلة الباشات هي عائلة قديمة أكثر من 400 سنة ، حكمت معظم أراضي كردستان ، وهي حوالي ألف قبيلة متحدة . عاشوا حياة رعوية .

كان العرب والأكراد قبائل تتحالف بين بعضها ، وكان هناك مجموعات عرقية داخل القبائل . وكان الأرمن من ضمن الناس المتواجدين في قبائل (الملان) ويعدون من ضمن القبيلة ويتعاملون نفس المعاملة كالسريان . فالجانب الديني لم يكن يؤخذ بعين الاعتبار . فالجميع يعدون أنفسهم من القبيلة كاليزيدي وغيرهم .

عائلة ابراهيم باشا ، هي من قبيلة (الملان) تمتد من ويران شهير الى أورفا وماردين وديار بكر وصولاً الى فان . وقد تنقلت العائلة عبر الفرمانات التي حصلت حتى أصبحت بعد التقسيم في منطقة رأس العين .

هناك مثل كردي يقول : مرة مذبحة المسيحية ، مرة مذبحة الملية .

كان ابراهيم باشا يطمح الى أن يجعل المدينة التي أسسها " ويران شهير" مدينة صناعية ، فجلب الكثير من الأرمن انطلاقاً من علاقاته الجيدة معهم ليعملوا في الجانب الحرفي و التجاري . وأراد أن يخلق علاقة تجارية بين موصل وحلب .  فأتى الأرمن واستقروا في المنطقة تحت حمايته .

وهناك شهادة تاريخية ذكرها السير مارك سايكس في كتابه "ميراث الخليفة " عن ممتلكات ابراهيم باشا على أن الأرمن يتعاطون في الأعمال التجارية . كانوا على أتم الأمان والوفاق طالما كانوا في حدود بلاد العشائر الملية ويلقون المعاملة اللائقة .

أما الباحث أحمد مظهر فيذكر أن ابراهيم باشا أنقذ 10000 أرمني في المذبحة الأولى عام 1905 .

كان إبراهيم باشا يعرف أن الأتراك يريدون إشعال الفتنة بين الأكراد والأرمن ، علماً أنه كان يتمثل الشعب الكردي حينها وكان يلقب بأمير أمراء كردستان واستطاع أن يحمي الأرمن في منطقته .

وفي كرموش كانت العلاقة مميزة بين الأرمن وابراهيم باشا .- وقد ذكر هذا في تاريخ أورفا- واستطاع ابراهيم باشا أن يحمي الأرمن في منطقته فقد كان الجهة المسؤولة . لكن حصلت بعض المجازر من قبل المرتزفة والناس الذين لا يتمثلون الجانب المسؤول بالشعب الكردي . فحتى سنة 1908 كان ابراهيم باشا يحكم منطقة الجزيرة السورية كافة .

وفي فرمان عام 1915 استطاعوا إنقاذ قليل من الأرمن ، وأتوا بالأطفال وربوهم وحافظوا على دينهم ولم يتزوجوهم . أما أعمامي فساعدوا الأرمن وحموا الآلاف منهم.

وكان أبناء العم -من عائلة باشا - يشترون قوافل الأرمن بالنقود ويطلقون سراحهم . وهذه العوائل موجودة تشهد على هذا . ففي المناطق التي كانت سيطرتهم لم يحصل شيء . ونتمنى أن يأخذ الأرمن حقهم .

فعلى البشرية شرقاً وغرباً أن تتفهم حقوق الإنسان وحقوق الشعوب وأن تبحث في المسألة الكونية للارتقاء . وأن يكون الحوار والمصالح المشتركة هي دافع التعامل . وما المذابح التي حصلت في التاريخ إلا جرائم سياسية استغل بها غباء العامة .

 

عبد الإله خليل ابراهيم باشا

هو حفيد ابراهيم باشا وممثل عن عشيرة كردية في رأس العين

 

من كتاب غوائل الأرمن في الفكر السوري، د. نورا أريسيان، بيروت، 2002


 

   
 أرسل تعليقك

عدد القراءات:6223

 
التعليقات المرسلة:
بنشكر الكاتب
2007-12-01 14:43:26 | خليل ابراهيم باشا
أنا خليل حفيد عبد الإله وبدي قول بتمنى حدى يفهم هالشي يلي عملو أجدادي ولو بكلمة الله يعطيهم عافية على كلن بنشكركن جميعاً.

خليل محمود ابراهيم باشا المللي

شكر و عرفان
2008-01-20 21:13:50 | محمود ابراهيم باشا
في البداية اسمحوا لي أن أعرف عن نفسي. ان محمود عبد الرزاق ابراهيم باشا المللي و الشهيد المذكور (نوري ابراهيم باشا المللي) هو عمي.

أوجه بطاقة شكر لكل كردي يسعى من أجل المصالح الوطنية واشكر كل انسان ساند عائلة ابراهيم باشا المللي. والراسلة التي أوجهها هي يجب أن نكون يد واحدة وأن لا نسكت عن الظلم. الله يوفق الكل... وشكراً.

شكر وتقدير
2008-02-26 10:40:34 | السلام
الى السيد عبدالاله المحترم يعجز العقل عن وصف ما تمرون به كعائلة مناضلة عانت من اجل حمل مشعل الحرية للشعب الكردي بشكل خاص وللبشرية بشكل عام اما انت يا شعلة الانسانية لك خالص ثنائي واحترامي. كان الله بالعون
محب.

الثأر كرامة
2008-03-11 21:51:30 | محبه
ان الثأر في كل اعراف الدنيا هو كرامة لبني البشر و نحن كفلسطينيين لولا الثأر لما طالبنا بدولتنا الفلسطينية و الثأر من الاسرائيليين الذين قتلوا آباءنا و اجدادنا واولادنا فهذا الثأر الذي يؤرق مضاجعنا دائما و ابدا فلا نعلم كيف ان ابناء ابراهيم باشا الذين اخذوا بثأرهم من قاتل ظالم حيث اقدم على جريمته و قتل مريض في المستشفى تحت تأثير المخدر و بكل دناءة فهل يعتبر البطل الذي اخذ ثأره مجرما؟ محبه فلسطينية

اصالة و اخلاق حميدة
2008-03-11 22:01:49 | اصيل من فدعان
دائما و ابدا الاصالة قدوة ومنبع للأخلاق الحميدة و نحن نعلم اصالة آل ابراهيم باشا العريقين، حيث اقدموا على اخذ ثأرهم من شخص استغل ظرفا سياسيا لتحقيق مأرب دنيئة ولم يأخذوا الا حقهم. فدعاني

شاب يسعى الى الحق
2008-11-15 05:02:56 | يلماز ابراهيم باشا
اول شيء اريد ان اعرف عن نفسي انا يلماز ابراهيم باشا حفيد عبد الاله ابراهيم باشا المفدى حماه الله. اريد من كل من يقرأ هذا التعليق ان يعرف ان الحق لابد ان يرجع لاصحابه ولو بعد حين وان يجب الباشات ان يضعوا ايديهم بأيدي بعض لئلا تأكلهم الذئاب. وانه على الدوله أن ترجع حقوقنا وان تراعي مشاعر عائلتنا وتردحقوقنا..... كلمة يعطيكم العافيه تكفي... وشكر خاص للكاتب الذي اعطانا الحق للتكلم.
YILMAZ BASHA MELEE

افتخر بأصلي
2008-12-25 15:28:38 | حسام كوجك المللي
الحمد لله انا انتمي للعشيرة الملية وجدي خضركان هو اخ الجد الأصغر ابراهيم الباشا. أصلي يرجع إلى ويران شهر اورفة الله اكبر الحمد لله اني ملي انت اخي لأنك تنتمي للعشيرة الملية.....عاش الأكراد عاش المليين عاش كوران وخضركان وابراهيم الباشا.

مهند ناشد صديق شباب الطيبين
2009-01-17 10:20:45 | *Abo.SeFo* المللي
أول شي بوجه تحياتي وأحترامي لآل ابراهيم باشا الذين فضلو علينا بكثير منذ الأجداد لحد الآن. انا شخصياً شاهدت هاشي بعيني حتى الكرم بكل شيء موجود لحد الآن كرم أخلاق كرم بالكلام الحسن كرم حتى بالمال. انا خجول بإني عماكتب تحت كل هالكلام لأني هالكلام تقيل كتير وكلامي هاد ما رح يصل لمفهوم آل باشا بس بحب أختصر إني سعيد كتير وعمأفتخر كتير إني صديق من عيلة باشا ........ وأهم شي أكل بيت باشا مممممم مافي أطيب منو ....... إلى خليل الصغير : ماضروري العالم تقدر هاشي بس حتى تكون مبسوط بس ضروري تحط أجدادك بمقدمتك وتفكر فيه بدون اي غرور بتحب تكون متل جدك حطو هدفك حتى نرفع راسنا فيك أحلى خلاااا
أبو.سيفو يتكلم ونحن نتعلم
*Abo.SeFo* المللي

ارجو الجواب
2009-03-09 17:28:50 | سالم الرويلي
السلام عليكم. انتم تتحدثون عن قبيلة الباشات على انها قبيلة كردية وانا اعرف ان هذه القبيلة ترجع الى اصل بدوي (قبيلة عنزة) والدليل على هذا انه يوجد شخص من الباشات في السعودية ويحمل الجنسية السعودية. ارجو التوضيح.

كفاكم
2009-04-03 17:53:32 | شخص من أل أبراهيم
بشان موضوع انو الباشات عنزه ورولا مزبوط بي قسم منهم كان ألهم مصالح بلسعوديه ألي هما بيت محمد اسماعل باشا وأولاده أبراهيم ومحمود وتمو ويوجد قسم من أولاد عزو المعمو كان لهم يد بلموضوع ولمه أنتهت مصالحهم رجعو لأصلهم وأصبحو عب لأنترنيت أبطال قومين من المجاهدين بلقضييه الكرديه ولواقع يثبت كلامي بس أنا أقول ومالي مصلحه لامع كرد ولاعرب لباشات هم أماء الأكراد وحامين العرب في موطنهم الأصلي ولتاريخ يشهد ونحنه ألقسم لأكبر بلعائلا نئيد هذا الكلام ماأذكر أسماء حتى متتشرخ العيلا أكثر من لتشرخ ألي شرخوها أبراهم محمد أسماعيل باشا وفؤاد عبد العزيز أبراهيم باشا ألي دمرو العائلا ورا مصالحهم وصبحي لما أخذ ثار نوري ماكان قصدو بلثار قومي أخذو الأن كان لازم ياخذو ولو نعرف قسم من العائلا رح يصطادون بلماء العكر ماكان بدنا هلثار ونعرف جاسم مو ند لألنا ولسع ماخلصنا حسابنا مع جاسم ولسلام عليكم ورحمت الله وبركاته.

احنا اكراد
2009-04-09 00:39:33 | كسرى ابراهيم باشا
اولا: ردا على الاخ سالم احنا اكراد وما يحتاج نعرف على عائلتنا، ثانيا: ردا على كاتب ما سماه بكفاكم، عليه اولا تعلم الكتابة وانه يدعي بانه من عائلة ابراهيم باشا، لو كان فعلا من هذه العائلة كان يجب عليه الحفاظ على مشاكلنا الخاصة وعدم نشرها على الانترنيت لان الاساءة لاي فرد من افراد هذه العائلة تعتبر اساءة الى العائلة كلها ورجائي منك يااخي الاعتذار عم كتبته ومابدر منك وشكرا.

رد سريع
2009-04-29 18:23:45 | YILMAZ IBRAHEM BASHA
اخوي اريد ان ارد عليك. نحن ليس من العنزه ولا من الروله نحن اكراد من عشيره الملليه امراء الاكراد مير ميران ملان ... ثاني مره بس ترسل تعليق وتحكي هذا الحكي جيب دلائل مو تحكي من عندك عيب. هذا تشويه للعائله.

حبي وتقديري واشد احترامي لكافة عائلة ابراهيم باشا
2009-05-23 02:47:29 | فؤاد عبدالله غضبان الجراد الخالدي
بسم الله... انا فؤاد عبدالله غضبان الجراد الخالدي من راس العين مقيم بالرياض حاليا..اولا انا كتبت هذا التعليق مجرد من اي امر ما..فقط محبة وتقدير واعتزاز بعائلة ابراهيم باشا كافة..انا شخص معاشر لعدد كبير من شباب عائلة ابراهيم باشا واهلي واجدادي من اكثر الناس اللي عاشت معهم ..الجراد "عمامي" من سكان قرية ابو الصون وهي قرية لمحمد اسماعيل ابراهيم باشا وتركي اسماعيل ابراهيم باشا رحمهم الله .. عائلة ابراهيم باشا من اكبر العوائل وارقاها في منطقة الجزيرة السورية عائلة ذات عز وجاه وهذه من ما لمسته عن طريق معاشرتي لهم ومعاشرة اهلي واجداي لهم... الباشا باشا والاغا اغا والشيخ شيخ سواء عربي او كردي او فارسي او تركي ابراهيم باشا عائلة كانت ذات سلطة قوية على المنطقة واكتفي بقولي عائلة ذات عز ونخوة بلا قصور بالعشائر العوائل الباقية لكن نتكلم عن هذه العائلة خصيصا كل الناس خير وبركة...بالنهاية مع حبي وتقديري واشد احترامي لكافة عائلة ابراهيم باشا خصيصا وكافة العشائر والعوائل العربية والكردية في منطقتنا... شكرا لكل قارئ هذا ايميلي...alkhaldi135@hotmail.com

سؤال
2009-05-24 01:47:51 | كردي مخلص
تحياتي وتقديري الى الرجل العظيم عبدالاله ابراهيم باشا الشخصية الاولى في عائلة ابراهيم باشا على ما يقدمه من مواقف عظيمة لعائلته وللاكراد جميعا كل ما اريده من هذه الشخصية العظيمة هو جمع العائلة وانهاء الخلافات وتزعمها لان الزعامة لاتصلح الا له وسؤالي هو - اريد من اي شخص من عائلة ابراهيم باشا ان يرد علي - هل فعلا وحقيقة كانت عشيرة عدوان التي يتزعمها حلو محمد الحلو كانت تخدم عند عائلة ابراهيم باشا وتحيا سورية العظيمة والاكراد الابطال في سورية وشكرا لكم.

الحقيقة
2009-05-29 23:55:48 | k/b
تحياتي الى الباشا عبدالاله ابراهيم الباشا وحبذا لو تكون رسالة الموقع اكبر يعني التعريف بعائلة ابراهيم باشا ونشر تاريخهم الطويل ومتابعة اخبار الاكراد ونشر اخبارهم. وردا على كاتب مقالة سؤال الحقيقة ان عشيرة عدوان كانت زلم وخدم عند الباشات وليس هم فقط كل عرب المنطقة كانت خدم وعبيد عند الباشات، ولكن بعد انهيار الباشات نجد ان اغلب العرب تنسب نفسها الى بعض القبائل العربية منهم من نسب نفسه الى عشيرة شمر ومنهم نسب نفسه الى عشيرة بني خالد ومنهم الى العنزى وهكذا. لكن اعتقد ان الامور ستتغير. وشكرا الى عميد وقائد عائلة ابراهيم باشا الملي عبدالاله ابراهيم باشا الملي.

من الذي يقيم ويعرف التاريخ؟
2009-06-06 04:38:43 | فؤاد عبدالله غضبان
انا فؤاد عبدالله غضبان الجراد الخالدي نشر لي تعليق على هذا الموضوع من قبل واكتفي بذاك التعليق... لكن بعد كتابتي للتعليق اردت ان ازور الموقع لأرى الردود، فوجدت الاخ الذي نشر تعليقه بعنوان "الحقيقة" ولم يكتب اسمه... ذكر بتعليقه ان (الكل كان عبيد وخدم عند الباشات وبعد انهيار سلطتهم انتسب هؤلاء الناس الى بعض القبائل العربية). اولا ارد على الأخ بكل احترام بأن عائلة ابراهيم باشا لم تصل الى حد الانهيار، الذين كانوا حولهم كانوا اهلهم واقرباؤهم واصدقاء لهم ولم يكن هناك عبيدا او خدما من بني خالد او عنزة او غيرهم وذلك اولا يرجع الى طيب الكبار في عائلة ابراهيم باشا الذين لا يرضون بأن يكونوا اصحابهم واهلهم واقرباؤهم خدما او عبيدا مثل ما قلت .. ولا اتدخل بأي قبيلة ما او اي عائلة بتاريخها واصولها بل اقول اننا نحن عائلة الجراد عامة لا نحتاج لمن يقيمنا وعائلة ابراهيم باشا تعرفنا جيدا وكافة العشائر والعوائل الموجودة في منطقتنا. ارجو منك ذكر اسمك في المرة المقبلة حتى نتعرف... مع حبي وتقديري لك. الايميل المدون بتعليق السابق...فؤاد عبدالله غضبان الجراد الخالدي

رد على الاخ الحقيقة
2009-06-06 18:58:49 | محمود عبد الله غضبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا محمود عبدالله الغضبان الخالدي من اهالي راس العين سكان قرية ابو الصون. تحياتي الى الجميع وعلى راسهم الباشات. الاخ المحترم الحقيقة: نحن بني خالد وغنيين عن التعريف واذا تحب تتاكد اسال اهلك اذا كنت من الباشات لكن لا اتوقع انك من الباشات لانهم اكبر من الكلام اللي تتكلم فيه انت: عبيد وقبائل غير معروفة وانهيار الباشات. اذا كنت تعرف الباشات اسال عزوز تركي الباشا او خليل تركي الباشا او ابراهيم محمد اسماعيل ابو طلال وهم اعرف منك ويعرفون منهم بني خالد ووقفات بني خالد المشرفة وبعدين اذكرك بشي مهم: لا ترمي الناس بحجر. تحياتي لكل الباشات وجميع القبائل العربية والكردية والمسيحية. محمود الخالدي ابو قصي عميد اسرة الجراد براس العين والسعودية.

الحقيقة حقيقة
2009-06-10 23:47:26 | k/b ردا على ال سباكة
عجبي من ال سباكة. انا لم اقول في مقالة الحقيقة ان بني خالد وعنزة وشمر كانو خدم عند الباشات، هذه العشائر غنية عن التعريف ولها خدمها وعبيدها ولها كيانها وعزتها. اما انتم يا ال سباكة منذ متى يعني من اي تاريخ اصبحتم من بني خالد؟ انا ابن المنطقة وتحديدا من منطقة عامودا ومقيم بكندا وعمري 58 سنة واعرف التاريخ اكثر منكم والذي اعرفه انكم كنتم تخدمون عند عائلة ابراهيم باشا والى تاريخ اليوم وهذا ليس معيب او مهين المفروض تفتخرون بهذا وشكرا.

من يحترم ....يحترم.!!
2009-06-12 12:57:56 | فؤاد عبدالله غضبان

بسم الله الرحمن الرحيم... بالبداية... تحياتي لعائلة ابراهيم باشا المللي المحترمة ولجميع العشائر العربية والكردية في منطقتنا... ابدأ ردي ببعض من الابيات الشعرية الى الاخ كاتب تعليق ( الحقيقة) "بعض البشر طبعه مقدر ومحشوم* وبعض البشر عيبا عليك احترامه اللي ستر عيبه عن الناس بهدوم * وش يستره لاصار عيبه كلامه. اود ان تكونوا قد فهمتم معنى ذلك... كل ما كنت اتمناه بتعليقك ان تكون قد ذكرت اسمك... اقدر واحترم عمرك الذي ذكرته في تعليقك... لكنك لاتعرف من نحن ومن نكون... ولا اقصد بذلك باننا شيوخ وملوك وسلاطين... لا ... اولا نحن ال جراد وليس ال سباكه كما ذكرت والذي ذكرته في تعليقك هو المرحوم ابو احمد... *سباكه علي جراد الخالدي* من ارجل  الرجال والمعروفين ولهم قيمتهم في المنطقة وانا ابن ابو حميش... *عبدالله غضبان جراد الخالدي* من اكثر الرجال قيمه ومعرفه واحترام.. سؤال واضح اوجهه لك. من تكون انت؟  الامر الذي يزعجني بأنك تدعي عمرك يبلغ الخمسين وتتكلم بهذه الطريقه .. ولكن يبدو بأنك بالفعل شخص محترم!! من يكون ابوك ومن كان جدك ومن اي عشيرة تكون؟؟ لنتعرف اكثر... اكتفي بهذا... اذا اردت معرفة المزيد عن عائلتنا ومن نكون ارجو مراسلتني على بريدي الالكتروني المذكور في اول تعليق لي.. فؤاد عبدالله غضبان جراد الخالدي... الرياض


 


 


ملاجظة من إدارة التحرير: سيغلق التعليق حول هذا الموضوع في غضون أسبوع. الرجاء إرسال آخر التعليقات وشكراً.


 


رد على الاخ الحقيقة
2009-06-12 23:01:38 | محمود غضبان الخالدي
ردا على الحقيقة اولا نحن ليس ال سباكة نحن ال غضبان وشيوخ رغم من يرضى او يزعل. وكان لدينا خدم وحشم. محمود عبدالله الخالدي من عائلة الجراد.

ردا على تعليق الغضبان
2009-06-24 02:57:28 | يلماز ابراهيم باشا
اخي العزيز اريد ان اوضح لك انه عائلتنا لم يكن لديها خدم؟ هذا الكلام غير مقبول .... نحن كان لدينا خدم. على كل حال اهنئ كل من بعث تعليق يناشد فيه العائله. وشكرا لكم... وطلب اخير اريد من ال ابراهيم باشا ان يصمموا موقع خاص بهم...

الباشا بافعاله
2009-07-21 12:40:18 | طلال ابو حسين
احترامي الى كل المشاركين في هذا النقاش. اتمنى ان يكون الكلام بموضوعية اكثر. على كل حال انا غير متحيز لاحد. وجميع من بالجزيرة وخارجها يعرفون من هم ال ابراهيم باشا لكن للاسف الظروف عاكستهم اولا ثم الخلافات العائلية للاسف الشديد، اما بالنسبة لباقي العشائر او حتى العوائل الموجودة في راس العين فقد كانو اتباع للباشات ولا اقصد هنا بالخدم او العبيد بل كانوا يعتبروا اكثر من اهل واخوة، والدليل عندما كنا نذهب لاي مناسبة عند الباشات كنا ننام في بيت العدواني والشرابي والعبراوي وهذا ان دل فانه يدل على انه جميع بيوت راس العين مثل بيوت الباشات. اتمنى ان تصفى القلوب ولا تستمعوا الى من يحاول خلق الفتنة. يحمك الله يا عبدالله الغضبان
وانا من الناس اللي ناموا واكلوا ببيتك
واخيرا ما في فرق بين كردي وعربي الكل ابناء الجزيرة وسوريا. تحياتي الى جدي عبدالاله واني مشتاقلك حييييييل
من شيوخ الجبور بالحسكة.

عيب
2009-08-16 22:23:34 | طارق ابو محمد
مساء الخير الى كل المشاركين ونرجو من المسمي "الحقيقه" ان يكتب اسمه الصريح لأن كلامه غير صحيح وعيب مثل هذا الكلام بحق الناس.

زعماء الملية
2009-09-05 14:29:12 | آغا ملي
السلام عليكم تحية إلى العم عبد الإله الباشات على هذا المقال القيم وإلى الاخوة المشاركين على تعليقاتهم وبعد.... طبعا الجد ابراهيم باشا الملي كان قائدا صلبا ذكيا استطاع لم شمل العشيرة بحكمته وارسى لإمارة قوية متماسكة استطاعت فرض سطوتها على عشائر الجزيرة كلها وإن تحدثت كثيرا فانا لا استطيع أن أقيم الدور الكبير الذي قام هذا الرجل من أجل وحدة وبقاء وازدهار العشيرة الملية.... ولكن ما اريد التنويه له أن قوة العشيرة الملية لم تكن فقط بفضل الجد ابراهيم باشا بل كان هنالك عظماء لم يأت احد على ذكرهم مع انهم اجداد ابراهيم باشا الملي مثل مؤسس العشيرة الملية الأكبر وجدي انا و جد سائر الآغوات والباشات الملية (كلش عبدي الملي) فلولا هذا الرجل العظيم الذي يعود تاريخه إلى 400 عام لما استطاع احد الوصول إلى قيادة هذه العشيرة .. وهناك ايضا ابطال كبار قدموا ارواحهم في سبيل بقاء هذه العشيرة كالجد (سعدون بك الملي) وهو جدي انا عندما قام والي بغداد (سليمان باشا) عام 1791م نتيجة للحملة التي وجهت بقيادته على العشيرة الملية لازدياد قوتها وخطرها على الدولة العثمانية باعدامه وهو اخ (تيمور باشا الملي) الجد الاكبر لابراهيم باشا الملي وكذلك ابن عمهما (محمود بك الملي) وهذ محط فخر واعتزاز لي بأن يقتل جدي في سبيل الأمة الكردية ووحدة العشيرة الملية... وكذلك هنالك رجال سبقوا ابراهيم باشا الملي إلى قيادة العشيرة ومهدوا له الطريق كابراهيم بك الملي وايوب بك ابنه وأيضا وجدنا (بشار باشا الملي) .... وكل هؤلاء كانوا قد سبقوا الجد ابراهيم باشا الملي في قيادة العشيرة واستطاعوا تحقيق الازدهار والوحدة لابناء هذه العشيرة والحفاظ على هيبتها وفرض سطوتها على كل عشائر المنطقة .... فلماذا لا احد يذكر هؤلاء الابطال بل ويضلل عليهم ليبرز فقط دور الجد ابراهيم باشا الملي مع شديد احترامي لدوره البارز والعظيم؟ ... نحن عائلة جذورنا ضاربة في التاريخ ... تاريخنا لا يبدأ من ابراهيم باشا وحسب بل يمتد على قدر عزائم وهمم كل هؤلاء الابطال الذين سبقوه وشكرا لكم.

مباركة وتهنئة الى الخال محمود عبد الله الجراد!
2009-09-08 01:17:13 | مجد صالح الجراد
سررت بحصولك على رتبة عميد. ولي عتب عليك بأنك لم تخبرنا بذلك. يرجى منك في حال ترفيعك الى رتبة لواء أن تخبرنا لنحتفل سويا مع تحيات ابن أختكم مجد صالح الجراد.

الى اغا ملي
2009-09-15 02:23:28 | محب
تحية عطرة الى جميع المشاركين واخص بالتحية ابن عمنا الذي لم يعرف عن اسمه.
تحية خاصة لك، صدقت فيما تكلمت، لكن الموضوع والمقال يتحدث عن الجد ابراهيم باشا حصريا ويخص حادثة حصلت في زمان ابراهيم باشا. فجميع اجدادنا لم يتولوا عن نصرة العشيرة والجميع قام بدوره على اكمل وجه. خير لك ان تنشر انت مقالا تتكلم فيه عن تاريخ الجميع بدلا من العتب والكلام الذي يساعد على التشتت. تحياتي لك والى جميع الاغاوات.

رجلاً يوزونه ويزعل بني خيه... ورجلاً يزعل من يحاول يوزه
2009-09-19 12:03:05 | ice man
اخواني .. ابتعدوا عن شر هذه التعليقات التي جرت الى الفتن الواضحه امام الاعين .. الموضوع الذي طرح من قبل الرائع عبدالاله باشا كان واضحاً ..وعن رأيي انا الشخصي فكنت اتمنى بأن تكون التعليقات يتضمنها شكر للكاتب وطرح الرأي الشخصي في الموضوع ولا عارض عندما يريد الشخص ذكر دور العائله الرائع في المنطقة ولا ننسى بأن جميع الذين ذكرت اسمائهم في التعليقات كانوا من عوائل محترمة ولا يهم من اي عشيرة يكونوا ... كما ذكرت بالبدايه نحن في غنى عن تلك الامور التي خلقت الفتن ولا نريد بأن يكون الموضوع الرائع سبباً في خلق فتن بيننا ونحن ابناء منطقة واحدة ولاننسى الكاتب الرائع الذي تعودنا على ابداعاته وقد ذكر في العديد من مقالته على مواقع مختلفة اسماء بعض الضواحي والعادات والتقاليد والتي تعرف الناس من خلال مواضيعه المبدعه على منطقتنا ونحن نعرف بأن منطقتنا نائية وبعيدة عن ميدان التطوير وقد ذكر اجداده العظماء ودورهم الرائع في المنطقة ونحن نعرف بأنهم ابناء منطقتنا واخواننا وجيراننا فانه بذلك التصرف نكون قد اخطأنا بحق المقاله والكاتب سويا او حتى بالاشخاص الرائعين التي تم ذكرهم في المقاله ... وبالنهايه نحن امة واحدة واخواناً في الاسلام ان شاء الله وابناء منطقة واحدة وقد اخترت عنوان التعليق هذا وهو بيت شعري لاحد القصائد النمطية ولم يكن هذا الاختيار مجرد صدفه بل اخترت هذا العنوان عن قصد ولأحد كتاب التعليقات التي دونت اخيرا... اشكركم اخوتي واقدم لكم احترامي... لسان المرء عن عقله ترجمانه... متى زل عقل المرء زل لسانه... رجل جامد ...

تهنئة بعيد الفطر السعيد
2009-10-06 12:52:35 | محمود عبدالله الجراد
السلام عليكم ورحم الله وبركاته. كل عام وانتم بالف خير. نتمنى من المولى ان يجعل ايامكم كلها سعادة وافراح. فائق تحياتي. محمود عبدالله الجراد الخالدي

تغيير بعض الشيء في الصفحة
2009-10-12 19:41:23 | محمود الغضبان
الى العم عبداللاه ابراهيم باشا الملي المحترم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء عمل بعض التغييرات على الصفحة من ناحية الصور المزينة للموقع من منطقة راس العين. تقبل تحياتي ابن اخوك محمود عبدالله غضبان الخالدي السعودية الرياض.

مذكورين بلخير
2009-10-14 16:21:47 | باشا بن باشا
الله يحيكم والله يحميكم ويظل عدوم راسكم مرفوع بأمنت الله والشيخ عبدالقادر كيلاني.

بخصوص الباشات وتاريخهم
2009-11-08 19:56:38 | المحايد

بسم الله الرحمن الرحيم، بداية ًاحيي جميع من شارك بهذا الموضوع بدون إستثناء. جميع الناس من بعضها والكل من آدم عليه السلام. جميعنا أخوة بالدين ... وأخوة الدين اقوى من أي رابط قد يربط بين شخصين لا تربطهما رابطة قربى. بالنسبة للباشات ... لا أستطيع أنا او غيري أن ينسبهم لشخص ما او قبيلة ما .. الله وحده اعلم من أين هم ولكن حسب معلوماتي المتواضعه جدآ كانت معظم البلاد العربية تقبع تحت سيطرة الدولة العثمانيه وأنوه الى ان البعض يقول الدولة الإسلاميه العثمانيه والبعض يقول الإحتلال العثماني التركي. وبحكم وجود قوة عسكرية غريبــة تحكم البلاد !!!! فهناك ثلاث انواع من الناس بالدولة التي تقع تحت الإحتلال 1) هناك فئة تقاوم الإحتلال كالثوار والأحرار 2) هناك فئة ضعيفة بسيطة ترضى بالأمر الواقع ولا تستطيع فعل شيء 3) هناك فئة مـُـتعاونة مع المحتل ولها ميزات وحظوة وبعض السلطة وهم الأقطاعون.


 


وكما ذكرت سابقآ، حسب معلوماتي المتواضعه، كان افراد عائلة الباشا متعاونين مع التركي المحتل فأعطاهم الكثير من المميزات كمساحات شاسعه من الأراضي وبعض السلطات دون الرجوع للوالي العثماني الحاكم .. لأن هولاء الأقطاعيين هم عين المحتل التي يرون بها الشعب ويده التي يبطشون بها ويعتقلون بها المقاومين الثوار وبعض الألقاب كلقب باش وياور ومختار وقائم مقام و و و و بخصوص الفئة الاولى لا نستطيع ان نصفهم إلا بالثوار الأحرار بحكم مقاومتهم للمحتل وكثيرين منهم تم إعدامهم او نفيهم او سجنهم بالنسبة للفئة الثانيه وهم العوام البسطاء كانوا لا يستطيعون فعل شيء او تخليص معاملة او إنجاز أي شيء دون ان يتوسط لهم أحد من المتعاونين مع التركي المحتل ولذلك يرون بحكم بساطتهم وسذاجتهم وجهلهم إن المتعاون الاقطاعي سواء كان باش او ياور او مختار يرونه رجلاً فاضلاً وخيــّــر وطيب وكريم.


 


واستمر الحال على ماهو عليه الى ان تهاوت الدولة العثمانيه وتلاشت وحل محلها المحتل الغربي (الفرنسي)، وعندما جاء الفرنسي كانت الأمور كما يرغب الفرنسي: شعب منهك بسيط فقير وجاهل لا يريد من الدنيا الا ان يعيش ويكون الاقطاعي راضيآ عنه وهم قابعون تحت سلطة الاقطاعي (الباش او الياور) والمعينة اصلآ من قـبـل المحتل السابق (التركي) وبهذا الوقت كان الاقطاعي .. الباش والياور واعوانهم .. يحكمون على اراضي وقرى بمساحات شاسعه واسعه ويعيش البسطاء تحت رحمة هولاء بعد ان انهارت الدولة العثمانيه وفعل المحتل الفرنسي كما فعل المحتل التركي من قبل كإعطاء هؤلاء المتعاونين مع المحتل (الاقطاعيين) كالباش والياور وغيرهم ميزات وسلطات ليقوموا هم نيابة عن الفرنسي بقمع الشعب وتثبيت الحكم للفرنسي. وكان الاقطاعيون بعيون البسطاء مميزين واصحاب شأن وبقي الحال كما هو عليه إلى ان اندحر الفرنسي وقامت الدولة السوريه المستقله وانهارت دولة ابراهيم باشا الألباني بمصر وقامت جمهورية مصر العربية بقيادة الضباط الأحرار الذين انهوا حكم الملك فاروق وعندما حكم جمال عبد الناصر اصدر قانون الإصلاح الزراعي الذي جرد الاقطاعيين مما اغتصبوه مع المحتلين من اراضي الدولة والشعب واصبحوا خارج دائرة الحكم والسيطرة ويعاملون كبقية افراد الشعب ولكن المشكلة الحقيقية هي العقدة التي انزرعت بنفوس بعضهم وإيمانهم الكامل انهم كانوا حكامآ ومـُـلاكآ واصحاب نفوذ وسلطة وعدم قبولهم بالأمر الواقع انهم كانوأ متعاونين مع محتل والمحتل هو الذي اعطاهم بعض السلطات وانتهى الاحتلال وانتهت سلطتهم المرتبطة اساسآ بالمحتل.


 


هذا هو الباش والياور وتاريخه واعتقد ان كل من يقرأ كلماتي سيعرف انها الحقيقه وقد لا تعجب الحقيقه البعض لأن الحقيقة مرة فيحاول ان يزور التاريخ بكلمات هو يؤمن بها ولكن غيره لن يصدقها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم المحايد.


امتنان
2009-12-04 23:20:20 | محمود الخالدي

بسم الله الرحمن الرحيم،


تحياتي الى العم عبد الاله ابراهيم باشا كل عام وانت بالف خير والله يعيدو عليكم وعلى جميع الامة الاسلامية بالخير والسلامة. انا اشكر شعورك الطيب اتجاه اولاد عبدالله الغضبان وذكرك لهم بالكلام الطيب من ادب واخلاق لان وصلني الكلام انك غير مرتاح من كلام بعض الناس الذين يكتبون على موقعك وهم يدنسون هذا الموقع الرائع بتهجمهم على بعض القبائل طبعا بدون ذكر اسم الكاتب، لكن اكيد لا يخفيك على العموم كنت ارغب اني امر اسلم عليك في فترة العيد لكن الظروف ماساعدتني لان الاجازة قصيرة وكن واثق تماما نحن كما عهدت جدنا وابونا ها نحن نكمل مسيرة الوفاء والاخلاص لكل الاهل من الباشات لان انتم اهلنا ولا تفكر ان يصدر منا كلام غير لائق اتجاهكم او حتى اتجاه القبائل والعوائل الاخرى واهديك هذي القصيدة لعل بعض الناس يفهمو معناها:  


 


ياكثرهم لا قلت لك عرفت وجيه


وياقلهم لا قلت قدر ومعزة


 


رجلا تعزه قبل لا تلتقي فيه


ورجلا بعد ما تلتقي به تعزه


 


ورجلا يموت ولا يجيبون طاره


ورجلا يجي طاريه في كل حزه


 


ورجلا يوزونه ويزعل بني اخيه


ورجلا يزعل من يحاول يوزه


 


ورجلا تكزه لازم انك توصيه


ورجلا بليا ما توصيه كزه


 


ومن لا فرش للمرجلة لا تغطيه


ومن لا يخز الناس محدأ يخزه


 


محمود عبدالله الغضبان الجراد الخالدي  


ابو قصي


السعودية


الرياض 00966542156420


رد على موضوع المحايد
2009-12-06 02:19:36 | عبدالرحمن تمو باشا

بسم الله الرحمن الرحيم والحمدالله اما بعد،


الى "المحايد" الذي لا يوجد في تعليقه أي حياد وموضوعية وان ادعى ذلك تكلفاً ومجاملة أبدأ، هناك بعض الملاحظات المتعلقة بالجوانب الفنية للطرح:


1- هناك خلط واضح مابين مفهوم الباشات ومفهوم الاسر المتعاونة مع المحتل.


2- قد اشكل على مدعي الحياد مفهوم المحبة والالفة بين الناس وبين السذاجة والبساطة.


3- ساوى المحايد  مابين السلطان العثماني المسلم وبين المحتل الغربي الفرنسي. كما ان الموضوع المطروح لا يناسبه هذا المقتضى من الطرح، فما طرحه الاستاذ عبدالاله باشا الملي في واد وما تناوله مدعي الحيادية في واد اخر. وهنا ابدا:  


كما ذكرت انت، ان اخوة الدين مقدمة على أي رابط قد يربط بين شخصين لا تربط بينهما قرابة وانا ازيد على ذلك بانها مقدمة حتى على قرابة الدم والنسب والتاريخ خير دليل على ذلك، فلماذا تطعن وتقدح في تعاون اسرة ابراهيم باشا الملي مع الخلافة الاسلامية والتي نصرتها مقدمة على كل الاعتبارات


والاغرب من ذلك انك قد خلطت في ادعائك بين مفهومين متناقضين تناقضاً تاماً بين مفهوم الخلافة وبين مفهوم الاحتلال. فبدعائك المجرد من الادلة والبراهين والمجانف للحق والصواب اصبح النسيب لقيطاً والشريف حقيراً واخص بذلك استخدامك للعبارة التالية (لا استطيع انا او غيري ان ينسبهم لشخص ما او قبيلة ما).  


اولا من انت ومن تكون والى من تنتسب كي تستطيع ان تثبت نسب الباشات او تنفيه وما هو ماضيك حتى نعرف حاضرك.


ثانيا كيف تتجرأ على الطعن في نسب اسرة ضاربة في اطناب التاريخ تواتر الناس كابر عن كابر على اجلالهم وتقديرهم والاعتراف بفضلهم صغيرهم وكبيرهم رغم اعترافك بقلة علمك وتواضعه كما ذكرت مراراً وتكراراً وكما قيل (شهادة القيط في النسيب غير جارحة). فكيف بشهادتك وانت عندنا مجهول الهوية والنسب.


اما بخصوص ما قد طرحته من تعاون الباشات مع المحتل الفرنسي فهذا خبر من الكذب المحض وكما قيل


(افة الاخبار رواتها) واليك الادلة:


تم انتزاع ملكيات كبيرة ومساحات شاسعة بسبب عدم تعاملهم مع المحتل الفرنسي والتزامهم في سيرة اسلافهم في مقاومة الاحتلال.


تم تمليك هذه المساحات لشخصيات واعيان معروفة للقاصي والداني بعمالتها وتعاونها مع المحتل


ناهيك عن الاحداث الخاصة واود ان اشير ولو باايجاز كيف تجرأ من النيل من العشائر العربية الملتفة حول الباشات ووصفها بألفاظ نابية عندما وصفتها بانها (فئة من العوام والبسطاء)، وفي التاريخ ما يثبت العكس وهناك شخصيات عربية اصيلة معاصرة لذلك التاريخ لها تاريخ طويل وسجل حافل بالوطنية، أي انك ابخست من قدر هؤلاء وهم شرفاء بكل معنى الشرف.  


اخيراً (اسفر الصبح وبان والشك بعد هذا زورٌ وبهتان)


 


ايملي الخاص لمن يرغب بالمراسلة الخاصة
2010-02-12 21:13:16 | محمود الغضبان
مساء الخير على الجميع. هذا ايميلي الخاص لمن يرغب المراسلة، مع فائق حبي وتقديري للجميع audai1976@hotmail.com او على الموبايل الخاص 00966542156420

باشا بن باشا
2010-02-21 18:24:29 | باشا بن باشا
عاشت ايدك ابو محمود (صبحي المحمود الخليل) ويظل راسك مرفوع مثل ما بردت قلبي. ادعيلك من كل قلبي و الله يقويك وترفع راسنا اكثر واكثر. انا حفدة الباشا حق بحق و كل العز والشهامة و الرجولة والطيبة والكرامة و الوفا و الصدق عند الباشات وهذا رأيي.

الشفاء العاجل
2010-02-28 22:44:53 | كردي من المانيا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى نحن اكراد المانيا الشفاء العاجل لزعيم عائلة ابراهيم باشا الملي والملية عبدالاله ابراهيم باشا باشا الملي دعواتنا الى ان يشفيه ويبقيه ذخرا للعائلة وللاكراد الملية وارجوا من احد افراد العائلة ان يخبرنا عن صحته الان وهل تماثل بالشفاء اسفي الكبير على افراد العائلة لعدم اخبار العالم الكردي عن مرض الزعيم نتمنى له الشفاء العاجل ودمتم ودام جميع الاكراد بخير.

الملية الكبيرة والصغيرة
2010-03-05 22:55:35 | عبدالوهاب خضر آغا
أود أسأل الأخ عبدالاله من هم الملية الكبيرة ومن هم الملية الصغيرة لأن هناك أكثر من ملية واحدة وما هو مرتبة ملية الخضر آغا من هذا الترتيب . وشكراً. ارجو الرد.

الحفيد الأساسي
2010-03-11 00:26:59 | أبو سيفو
ابراهيم باشا المللي اشهر من نار على العلم احسن ما تحكو شي سمعانينو من هون وهون، نزلو على جامعات سوريا ودخلو على فرع الآثار وشوفو تاريخ ابراهيم باشا المللي المشرف إلنا كلنا
من شان تعرفو سوريا عمتدرس أجيالا بتاريخ أبراهيم باشا المللي ونحن هلق جايين نحكي عنو ... فتحو الكتب واقرو يلي فيه، وتعرفو إني نحن ما منعرف شي عن اجدادنا ولا منعرف شي عن ماضينا وعمناقش بعض من لا شيء... ابراهيم باشا المللي هو الأصل والباقي كلو افخاد منا ونحن منحترم الكل ومنحب الكل. حفيد أبراهيم باشا المللي الأساسي هو انا خليل محمود ابراهيم باشا المللي وبشكر اخوي مهند ناشد المللي.

الملية
2010-04-20 16:23:33 | kh
يوجد في راس ألعين عائلة الملي هل هم من أقارب الباشات أم هم الملية الاصليين؟ اريد الدليل.

تعزية ال براهيم باشا
2010-05-14 20:57:26 | محمود الغضبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى عائلة عبد العزيز ابراهيم باشا رحم الله الفقيدة ام محمود وابنها العزيز خليل ابراهيم باشا اثر حادثأ اليم وقع لهم يوم الخميس الموافق 13/5/2010 شمال مدينة الرقة. نسال العزيز ان يتغمد ارواحهم الجنة ويسكنهم فسيح جناته ويلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان. محمود عبدالله الغضبان الخالدي السعودية، الرياض.

اهلا بابن العم
2010-05-23 22:35:40 | خاجيك قره بت اراميان
هناك معلومه كتبت بالخط الارمني عن جدي رحمه الله الذي كان مهتما بكل تفاصيل حياة الاشخاص الذي عايشهم انذاك وكان من هؤلاء الاشخاص الباشا نفسه. ان اراد السيد عبد الاله خليل ابراهيم باشا فساقوم بسرد كامل لحياة اجداده (من هم ومن اين جاؤا وذلك بتفاصيل دقيقه ) وشكرا.

المليّة في العراق
2010-08-11 15:00:26 | ابراهيم رمضان المليّ
((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم))
أنا ابراهيم رمضان يونس قاسم رسول ابراهيم... الملّي مدرس للفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة/ نينوى /العراق ولدت على أطراف مدينة الموصل ...وأعيش الان في مدينة الموصل ,كنت منذ صغري بان لدي القدرة على إصلاح ذات البين بين أقاربي وأصدقائي وكنت حينها لا اهتم بقضية العشائر بل كنت أحس انني لا أنتمي الى هذا المكان الذي أنا فيه...وعندما كنت اسمع الأغاني الكردية وحتى التركية أحس بأنني ولدت من بين أوتار البزق ونوتات الموسيقى الجبلية... و حينما وصلت عمر الشباب أدركت من خلال التعامل بين الناس هنا أن المرء يجب عليه ان يهتم بأصله وفصله لا من أجل التباهي والافتخار ولكن لاجل ان يكون معروفا حسب الاعراف والتقاليد
كان هذا السؤال يتوجه لي من قبل الاصدقاء والناس عموما (( من اي عمام أنت ؟)) يعني الى اية عشيرة تنتمي كنت اخبرهم الملّية فياتي الجواب لم نسمع بالملّية ..فبدأت اسأل أبي وجدي والكبار من أقربائي لما لا يعرفون هنا من هم عشيرة المليّة؟ ومن أين هم .
فبدأنا نحن الشباب في العشيرة نوجه الأسئلة المتكررة لأجدادنا حيث اضطروا الى إبلاغنا بان جدنا ( كروّ )جاء مهاجرا من سوريا بعد مقتل أخيه (كلّك) هناك اي في سوريا لان
عمر أغا نقض الوعد معهما على أمل أن يزّوج ابنته شمشولي الى كلك رحمه الله فقتل في معركة ضارية ...وفي سنجار تزوج كرّو حيث اننا نحن منه .. ووهب الله له الاولاد والبنات الذين انتقلوا الى قرى ونواحي قريبة وحتى محافظات العراق الأخرى .
لذا أرجو من كل من ينتمي الى عائلة كرّو ان يتصل بي لان الأكثرية تشتتوا هنا وهناك في أطراف الموصل ...واحمد الله لان اتصل بي شخصا من عشيرتي من مدينة الحلة على أمل ان نتعارف أكثر ...
لذا فأنني أناشد كل من ينتمي الى هذه العشيرة العريقة ان يتواصل مع بعضهم البعض ..لتوطيد علاقتنا فيما بيننا... والله وراء القصد

ibrahimalmilly@yahoo.com
07701610684
إبراهيم رمضان الملّي

قد رجعت الى اهلي
2010-10-07 17:14:43 | طارق فتحي قاسم الملي
السلام عليكم. انا طارق فتحي قاسم جمعة يونس من بيت الباشا بزمن ابراهيم باشا لكن لا اعرف التاريخ الكامل. جدي قبل موته كان يقول نحن من بيت الباشا وكان رجل تقيا متدينا متصوفا، الناس يحلفون براسه وفي سنة 1950 او 1960 اني لا اعلم لكن جدتي كانت تحكيلي تقول: اتو ناس من تركيا الى جدك وكان لديهم شعر طويل وراكبون الاحصنه وقالو لجدك ارجع الى اهلك فرفض جدي وارجو من اي شخص من ملتي المليه يعرف التاريخ ان يدليني الى اهلي انا شاب ومتزوج ولديه اطفال واخوة واولاد عم. انا اكد واتعب لكي اجد شجرة عائلتي لماذا لا اعلم فارجو الصواب وشكرا جزيلا. انا من ولادة الموصل العراق والى الملتقى.
azadazad81@yahoo.com

سلامي لكل الا الملي
2010-12-17 19:04:31 | احمد عبدالجبار الملي
السلام والتحية للجميع .. احب التعرف بكل من هو ملي واتمنى التواصل معهم .. لرغبتي بكثير من المعلومات حول عشيرتي لقلة المعلومات التي لدي وان ايميلي هو ahmed_prof44@yahoo.com

الحقيقة في بطن التاريخ
2011-02-15 09:22:04 | الخانم بنت الآغا
مع احترامي لك ابناء رأس العين هناك حقيقه واحدة الا وهي ان الجد الأكبر لباشات وأغوات رأس العين هو كلش عبدي ولكن ابراهيم باشا قام بالاتفاق مع الأتراك ضدالأكراد وحصل على رتبة باشا أي ان باشا رتبه وليس اصل او عشيره ثم ان بتاريخ الاكراد لا عشائرية بل اسر وامارات والاكيد أننا نحن اكراد وأن ابراهيم باشا قدم الكثير لأهالي المنطقه واخص بذلك العرب لكنه لم يقدم للأكراد أي شيء سوى الخذلان مع احترامي لأعمامي بس الحقيقه حقيقه.

بدون عنوان
2011-08-28 00:21:48 | بدون عنوان
اولا تصحيح معلومة للخانم بنت الأغا
على فكرة ابراهيم باشا اقام اخر أمارة كردية حدودها من الفرات غربا وإلى جبل عبد العزيز جنوبا وإلى ديار بكر شمالا وإلى ولاية ماردين شرقا وإذا كنتي بنت اغا فمن اين اتيتي بلقب الخانم ؟؟؟

أفتخر باني كردي و من عشيرة المليه
2011-11-08 00:12:48 | أحمد رشيد
هذه لا تعد الا قليل من امجاد عشيره المليه الكرديه و نحن نمثل هذه العشيره بمنطقة حلب واتمنى من شباب العشيره برأس العين التواصل معي والتقارب عندي بعض لاستفسارت لاي نسب من الاجداد ننتسب.
sad.poet2012@hotmail.com


الحقوق محفوظة آزاد - هاي© 2009-2003  - تصميم و برمجة Shift2Web